القائمة الرئيسية

الصفحات

8 طرق للربح من جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي (اهم الطرق الفعالة)

 

8 طرق للربح من جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي (اهم الطرق الفعالة)
8 طرق للربح من جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي (اهم الطرق الفعالة)

8 طرق للربح من جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي (اهم الطرق الفعالة)

تعد طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة جدا ومختلفة،منها من الطرق ما هو بسيط ومنها من طرق اخرى ما يحتاج للتفكير.

بعد التطور الكبير الذي شهده العمل والربح على الانترنت اصبح بالامكان اليوم الربح من جمهورك ومتابعيك على مواقع التواصل.

اذ يعتبر الربح من متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي من بين اسهل طرق الربح على الانترنت، لان ذلك لايتطلب جهدا كبيرا.

كل مايجب القيام به هو التفكير الجيد ثم التخطيط بعدها التنفيذ، لتتوصل في الاخير على اعلى واحسن النتائج من خلال جمهورك.

الاستفادة من المتابعين والجمهور الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي لم يعد بتلك الصعوبة التى قد تواجهك في مجالات اخرى.

كل ما في الامر ضمان التفاعل من جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي فقط، وهذا يكفي لتحقيق دخل مادي جيد.

لكن يجيب عليك القيام ببعض الخطوات البسيطة المتمثلة في نشر المنشورات والفيديوهات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

من خلال هذا المقال ستتعرف على اهم وافضل الطرق للربح من متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف يمكنك الاستفادة من جمهورك.


الربح من جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي

من منا لايستعمل وسائل التواصل الاجتماعي او مواقع السوشيال ميديا في الوقت الحالى، طبعا الكل يقوم باستعمالها لكن الفرق يكمن في الاستغلال الجيد لها.

هناك مايستغل مواقع التواصل الاجتماعي لغرض التواصل والتعرف على الاخرين، وهناك من يحسن استغلالها اكثر بجعلها مصدر دخل مادي له، بقليل من التفكير والجهد البسيط.

قد يتساءل البعض ماهي مواقع التواصل الاجتماعي الاكثر فائدة في تحقيق الربح المادي منها، بصراحة كل وسائل التواصل الاجتماعي في خانة واحدة فكلها يمكن تحقيق منها الربح المادي .

يكفي ان تكون لديك قاعدة جماهيرية كبيرة في احدى هذه المنصات الاجتماعية لتحقيق ربح جيد.تابع المقال لتكتشف اهم هذه المنصات الاجتماعية التى توفر لك خاصية الربح من تصفحك لها او بالاحرى من استغالها احسن استغلال.

كما ننوه لنقطة مهمة في عالم الربح من وسائل التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها الكثير وهي كلما زاد عدد متابعيك وجمهورك على هذه المواقع كلما كان ارباحك اكبر وافضل، فالربح من منصات التواصل الاجتماعي يعتمد اساسا على المتابعين.

شرح  الطرق 8 للربح من جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي


تابع المقال للاخير لكي تتعرف على اهم طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي، الربح منها سهل كل ماعليك التركيز فما سنتكتبه في هذه السطور من المقال.

بيع المنتجات بنظام التسويق بالعمولة للربح منها

التسويق بالعمولة يقصد بيه بيع منتجات الغير مقابل مبلغ مادي متفق عليه، اصبح بالامكان العمل كمسوق بالعمولة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بالاشتراك في احد مواقع التسويق بالعمولة، والعمل كمسوق او مروج لمنتجات وسلع هذه المواقع او التطبيقات مقابل مبلغ مالي.

في هذه الحالة تدرك قيمة توفرك على عدد كبير من المتابعين على صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مهما اختلفت منصة التواصل الاجتماعي لايهم لان الاهم في القاعدة الجماهرية التي تمتلك في تلك المنصة او الموقع.

الجمهور او المتابعين يساعدك كثيرا في عملية التسويق او الترويج لمنتجات غيرك، مع الحرص اكيد على التسويق لرابط الاحالة الخاص بك، الذي ستجده في الموقع او التطبيق المراد الترويج لمنتجاته اوسلعه او حتى خدماته مثل الكورسات المجانية او الكتب الالكترونية وغيرها.

بعد امتلاكك لمنصة تواصل اجتماعي ذات متابيعين ومشتركين كبير قد نقول انك قطعت شوطا كبيرا في تحقيق المبيعات من التسويق بالعمولة، وكل مايتطلب منك الان هو اختيار افضل المنتجات والخدمات المناسبة، إليك اهم العوامل التي تساعدك كمسوق او مروج لسلع وخدمات الغير.
اختار المنتجات او السلع التي تناسبك منصتك على مواقع التواصل الاجتماعي
مثال على ذلك اذا كنت تقدم محتوي دراسي او علمي فعليك الالتزام بذلك وتقوم بتقديم ذات المحتوى لمتابعيك بيع منتجات في المجال نفسه، ففهي هذه الحالة بإمكانك بيع الكتب العلمية مثلا او كل ما لديه علاقة بالمحتوى الذي تقدمه على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذه القاعدة تعتبر من اهم القاعدات التي ينتهجها معظم المشاهير او الفنانين او الفاعلين في مواقع التواصل الاجتماعي لانهم في الاساس يتوفرون على عدد متابعين كبيرا جدا مما سهل عليهم عملية الترويج لمحتواهم من خلال العمل على التسويق بالعمولة لمنتجات وخدمات غيرهم.
اختار المنتجات المناسبة لمتابعيك على منصات التواصل الاجتماعي

دعنا نمدك بمثال لكي تفهم اكثر فلنفرض ان متابعيك على التواصل الاجتماعي يهتمون برياضة كرة القدم هذا يعني انك ستكون مجبر على تقديم كل مايخص عالم كرة القدم، لكي تتلقى تفاعل منهم فمن الخطأ تقديم محتوى بعيد على ميولات جمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي.

هذا لن يعود عليك بالفائدة اذا قمت به وستجد نفسك تقوم بمجهود وفي الاخير النتيجة لاشئ لذا يجيب عليك مراعاة هذه النقطة جيدا.

من بين اهم العوامل التي تساعدك على فهم ميولات جمهورك او متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي هو طرح الاسئلة عليهم او القيام بإستطلاع الرأي او عمل لايفات مباشرة ومساءلتهم على ذلك.

تحقيق الربح من الرعاية

الكثير من الشركات والمؤسسات تقوم تتبنى هذه الخطوة نظرا لاهميتها الكبيرة في الحصول على نتائج جيدة، تقوم هذه الشركات او المؤسسات بالتواصل مع كبار القنوات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي للتعاقد معها بغية الترويج لمنتجاتها عبر هذه القنوات والصفحات المشهورة.

تقوم الشركات او المؤسسات المالكة للمنتج او السلع او حتى الخدمات بالاتصال لاصحاب هذه المواقع المشهورة والكبيرة، ترسل لهم المنتجات المراد الترويج لها او التسويق لها مع اعطاء كامل الصلاحيات على هذا الاتفاق، اضافة الى مبلغ مالي متفق عليه للقيام بهذه الخطوة من قبل اصحاب القنوات والصفحات.

كثيرا ما نجد في هذه العملية عملية التسويق او الترويج تقوم على نشر الصور ذات الجودة العالية للمنتج او رفع فيديوهات قصيرة ذات جودة عالية ايضا من قبل المسوقين والمروجين لان ذلك يعود بنتائج جيدة ومرضية للطرفين سواءا للمسوق او للشركات صاحبة المنتجات نفسها.

رعاية السلع او المنتجات تشترط فيها عدة اتستراتيجيات للوصل في الاخير الى عمل احترافي وتحقيق النتائج المسطرة سلفا، من بينها:

  • الرعاية من خلال عمل فيديو للمنتجات وارساله للمراجعة.
  • الرعاية من خلال دفع جزء من ثمن الفيديوهات او كل التكاليف مع احتساب بعض من هذا الثمن للترويج.
  • الرعاية من خلال دفع تكاليف عمل الفيديو مع توفير منتج مجاني للترويج له.
  • الرعاية من خلال ارسال الصور للمنتجات  وهنا يشترط على اصحاب الصفحات او القنوات عمل اعلان في احد مقاطعه على هذه الوسائل التواصلية.

سفير لمجموعة من المنتجات والسلع


هذا يعني ان تربح من مواقع التواصل الاجتماعي من خلال كونك سفيرا لسلع او خدمات معينة، من بين انجح الطرق والاساليب والذي يعتمده اصحاب وسائل التواصل الاجتماعي المشهورين والمعروفين ولطبيعة الحال الكل يروج حسب محتوى صفحاته وقنواته.

هنا نجد الكثير من المشاهير يتجهون نحو مواد التجميل والحلاقة والعطور والروائح وكذا المكملات الغذائية، كما لا يتقيد هؤلاء المشاهير ببيع منتجات او سلع شركة واحدة بل لهم كل الحرية في اختيار الشركات التي يروجون او يسوقون لسلعها.

ربح المال من هذه الخاصية يشبه كثيرا الربح من التسويق بالعمولة لكن بطرق مغايرة بعض الشئ، اهم الطرق التي تشملها هذه الخاصية في الترويج:
  • الربح عن طريق الحصول على منتج او مجموعة من المنتجات والسلع مجانا من الشركة.
  • ربح المال عن طريق تقديم الشركة لمبلغ مادي مسبقا لا يرتبط بعملية الشراء.
  • الربح من خلال خصم على مجموعة معينة من السلع يحصل عليه المسوق او صاحب الصفحة.
  • الربح عن طريق مجموعة من الكوبونات تقدمها الشركة للمسوق.
  • الربح من خلال رابط الأفيليت.

العمل كسفير لعلامة تجارية 

العمل كسفير لعلامة تجارية يعني يقوم المسوق او المروج للعمل كسفير للعلامة التجارية ككل، ليس كسفير لمنتجات معينة لعلامة تجارية ما، وهنا يشترط في التسويق للعلامة التجارية المسوقين المعروفين بشكل اكبر عكس المثال السابق يقوم بالتسويق للعلامات التجارية كبار الفنانين والشخصيات الكبيرة والبارزة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الربح من العمل كمسوق للعلامات التجارية يعتمد على تقديم مبالغ مالية من الشركات او العلامات التجاربة لهؤلاء الفنانين والمعرفين بشكل دوري او على حسب تواريخ متفق عليها مقابل العمل على ترويج سلعهم بدون توقف مادام الاتفاق ساري المفعول.

يوجد الكثير من نقاط التشابه بين العمل كسفير او مسوق للعلامة التجارية وبين العمل كسفير للمنتجات لكن الاختلاف التى وضعوه اصحاب العلامات التجارية في الحسبان هو شهرة وشخصية المسوقين.

العلامة التجارية دائما تسعى للوصول الى اكبر عدد من الجماهير، العامل الذي جعلها تفكر للمسوقين الاكثر شهرة من غيرهم، لان ذلك يعود عليها بتحقيق الارباح الكثيرة والمسطرة.

الربح عن طريق الاعلانات للجمهور او المتابعين

الكل يقوم بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي يوميا واكيد ان هناك الكثير من الناس من شاهد الكم الهائل من الاعلانات في هذه المواقع يوميا.

كل منصات ووسائل التواصل الاجتماعي تتوفر على خاصية الاعلانات، لكن طرق الاعلانات تختلف حسب اختلاف المنصات فكل منصة لها قواعدها وشروطها في عرض الاعلانات.
هناك من مواقع التواصل الاجتماعي مايتطلب مثلا عدد معين من المشتركين لفتح خاصية الاعلانات وهناك من المواقع الاخرى الذي يتطلب عدد الساعات خاصة تلك التي تقدم محتواها على شكل فيديوهات.

ما يعيب الربح من خلال الاعلانات هو وجود اعلانات اخرى لا تتماشى مع القيم المختلفة لبعض الجهات، هنا لايمكن الاستغناء عنها بل الحل الوحيد مشاهدتها اذا ما اردت الربح من الاعلانات.

الربح عن طريق الدعاية المدفوعة

توفر الصفحات الاجتماعية على قاعدة جماهيرية كبيرة يدفع يدفع كبار الشركات بالاتصال لهذه الصفحات للترويج بخدماتهم ومنتجاتهم خاصة تلك الشركات المهتمة بكل ماهو تقني.

مثال عن ذلك توفر احد الصفحات على عدد متابعين هائل ومهتم لمجال معين، فإن الشركات تطلب خدمة الترويج لمنتجاتها في تلك الصفحة من خلال الترويج لمحتواها سواءا كان مكتوبا او مرئيا في هذه الصفحة
مقابل مبالغ مالية معتبرة.

من خلال هذه الصفحة يتمكن المتابعين من معرفة مصدر هذه المنتجات والسلع وانها تخص الشركة الفولانية، مما يفتح مجال للشركة للتوسع اكثر وانتشار اكبر واكيد مداخيل احسن.

الربح عن طريق بيع القناة او الصفحة

هذه الطريقة من بين اسهل الطرق لربح المال بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي بمجرد الاعلان على بيع الصفحة او القناة ستجد عشرات اذ لم نقل المئات من طلبات الشراء.

خاصة اذا كانت القناة او الصفحة ذات جمهور كبير فهذا يساعد على عملية البيع بكل سهولة تامة، ممكن حتى تلقي  طلبات شراء من كبار الشخصيات والفنانين اذا ما كانت الصفحة او القناة ذات انتشار واسع.

اما في مايخص القيمة المادية اتجاء بيع القناة او الصفحة فتختلف القيمة على حسب اختلاف جودتها فلكلما كانت جودة الصفحة او جيدة وجمهورها كبير كلما حققت مبالغ كبيرة .

عملية بيع القنوات او الصفحات تكون حسب احتياج البائع او مالك هذه الصفحات، هناك من يبيعها لغرض التجارة فهذا تجده يقوم دائما بإعداد الصفحات والقنوات والعمل على تطوريها وبناء لها قاعدة من المتابعين ثم ذلك يقوم ببيعها لغرض الربح.

وهناك من يقوم ببيع قنواته او صفحاته لانه بحاجة الى مبلغ من المال، ومنهم من اراد اعتزال مواقع التواصل الاجتماعية فكل يبيع حسب ظروفيه وحاجياته.

بيع سلع ومنتجات جاهزة 

تسمح لك وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول الى عدد كبير من المتابعين او عدد كبير من الجمهور وعرض عليهم منتجاتك وسلعك المختلفة دون توفرك على متجر او مخزن للمنتجات على ارض الواقع.
اهم ميزات بيع السلع والمنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي
  • الوصول الى عدد كبير من العملاء وبالتالي احتمال بيع المنتجات كبيرا جدا.
  • لن تكون مضطر الى ايجار مخزن او مستورد لوضع فيه منتوجاتك.
  • استهداف كل شرائح المجتمع مهما اختلفت اعمارهم وجنسهم.
  • التواصل السهل والسريع بين عملاءك وشرح لهم مميزات منتجاتك.
هنا في هذه الخاصية يمكن العمل على جلب عدد كبير من المتابعين لوسائلك على التواصل الاجتماعي، بعدها 
القيام بالترويج لمنتجاتك وخدماتك لان ذلك يسهل عليك عملية البيع اكثر وتكون مفرغا لعملية الترويج فقط.

لابد من اعطاء مواقع التواصل الاجتماعي اهمية بالغة وذلك لمدى فائدتها على الفرد ليس فقط كوسيلة اتصال بل كوسيلة لجمع المال اذا ما تم استغلالها.





تعليقات

التنقل السريع