القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على التسويق بالعمولة دليل كامل حول التسويق بالعمولة

 

تعرف على التسويق بالعمولة دليل كامل حول التسويق بالعمولة
تعرف على التسويق بالعمولة دليل كامل حول التسويق بالعمولة

تعرف على التسويق بالعمولة دليل كامل حول التسويق بالعمولة

يعد التسويق عامة والتسويق بالعمولة خاصة احد افضل فرص الربح من الانترنت ،اذ يعتبر الاكثر دخلا وتحقيق للأموال من الفرص الاخرى.

اذ يعتبر التسويق بالعمولة من بين اشهر واكثر الطرق شيوعا في العالم لربح المال من الانترنت،ماجعل الكثير يتجه لهذا التسويق نظرا لأهميته الكبيرة.

نظرا لاهمية التسويق بالعمولة نجد الكثير من المسوقين قامو بجني ثروة كبيرة منه، لكن للاسف هناك بالمقابل شريحة من الناس لم تعرف استغلاله.

في هذا المقال ستجد شرحا كاملا ومفصلا حول ماهو التسويق بالعمولة، وماذا ستحتاجه للعمل في التسويق بالعمولة،واهم النصائح ايضا.

لكن قبل ان نبدأ في التعرف على التسويق بالعمولة ومميزاته والغرض من العمل في هذا المجال لتحقيق المال، دعنا نمدكم بتعريف التسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي لأحد الاعمال ،يكمن في اعطاء صاحب العمل صلاحية للمسويقين (مسوقين بالعمولة)للتسويق لمنتجاتهم.

التسويق بالعمولة لايعتمد على تسويق المنتجات والسلع فقط ، بل يمكن التسويق للخدمات ايضا مثل الكتب الالكترونية والكورسات اونلاين وغيرها.

هذا التعريف اراه بسيط وسهل الفهم وهذا هو التعريف المبسط للتسويق بالعمولة ، فهو يتماشى مع التسويق على ارض الواقع كل ما يخص اضافة اللمسة في التسويق.

اما اذا وجدت التعريف الاول صعب وغير مفهوم ، اليك هذا التعريف للتسويق بالعمولة اكثر سهولة وبساطة عن التعريف الاول للتسويق بالعمولة.

التسويق بالعمولة هو ان تقوم انت بترويج او بيع منتجات او خدمات غيرك ، مقابل الحصول على المال على بيع تلك الخدمات والمنتجات.

قد يتساءل البعض ما الغرض من التسويق بالعمولة ، الجواب لهذا السؤال هو الهدف من التسويق بالعمولة هو اشهار ووصل منتجات شركة ما لاكبر عدد من العملاء.

كيف اربح من التسويق (التسويق بالعمولة)

في الاساس يستخدم التسويق بالعمولة من طرف المؤسسات بهدف الوصول الى اكبر عدد من العملاء او الجمهور ، رغبة في تحويلهم الى مشتريين وتحقيق مابيعات كبيرة لسلعهم ومنتجاتهم ، او حتى خدماتهم المعروضة.

تعتبر هذه العملة فرصة رائعة لاصحاب الشركات والمؤسسات لاشهار منتجاتهم وخدماتهم، كما تعد رائعة ايضا للمسويقين الذين لايملكون المال لفتح مؤسساتهم الخاصة ، مما دفع بيهم للتسويق لشركات اخرى لتحقيق مبالغ مالية جيدة.

مثال عن ذلك: توجد شركة او مؤسسة لبيع منتجات وسلع ما او حتى خدمات معينة ، فسيكون هدفها هو تحقيق مبيعات كثيرة لهذه السلع والمنتجات، حتما ستجد صعوبة كبيرة لتحقيق ذلك .

لو ان هذه الشركة او المؤسسة تملك مسوقين لها ، لنفرض 100مسوق ، كل مسوق يقوم ببيع منتج واحد في اليوم ، في نهاية اليوم ستجد الشركة نفسها باعت 100 منتج من خلال مسوقيها فقط، تخيل لو كل مسوق من 100 مسوق قام 10 مبيعات في اليوم.

ستكون الشركة قد بيعت اكثر من 1000 منتج في اليوم وهذا رائع بالنسبة لها ، من خلال المسويقين ايضا يمكن لهذه الشركة ان تصل الى اكبر عدد من الجمهور هذا يعني توسع واشتهارها ، وفي عالمنا اليوم كلما اشتهرت العلامة التجارية كلما حقق نجاحا اكبر.

اما في مايخص المسوقين فالامر جميل ايضا فلكما حقق المسوق مابيعات اكثر في اليوم كل ما تحصل على عمولة اكبر، لنفرض مسوق ما قام بعمل 100 مابيعة في الاسبوع وسعر كل عملية بيع 5 دولار ، سيكون مدخوله في هذا الاسبوع 500دولار وهذا امر رائع.

ناهيك عن عمل مابيعات اكثر في الاسبوع ، سيكون مدخوله جميل طبعا لكن لتحقيق مبيعات جيدة لابد من عمل خطة تسويقية ناجحة اضافة الى بناء قاعدة جماهيرية كبيرو على مواقع التواصل الاجتماعي لان ذلك سيساعده كثيرة ويسهل عليه عملية تحقيق المبيعات وبالتالي تحقيق مبلغ مالي كبير سواءا اسبوعيا او شهريا.

التسويق بالعمولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مفيد جدا للمسويقين فهو لايحتاج منهم التنقل من اجل القيام بذلك كل بل يمكن العمل كمسوقين من منازلهم فقط ، من الرائع ان تحقق المال من المنزل دون الحاجة الى عناء التنقل ، كما توجد الكثير من الطرق لاستلام الارباح من هذه الشركات وهي طرق لا تشترط عليك التنقل الى مقر الشركة .

هل التسويق بالعمولة مربح 

هنا لايمكن لأي شخص ان يجيبك بلا فمن غير الممكن ان تجد شخص ما عمل في التسويق بالعمولة ولم يحقق دخل مالي ، اذن الحواب الصريح نعم يمكنك تحقيق ربح مالي من التسويق بالعمولة ، كل المسوقين يحققون المال من التسويق لكن يختلف المبلغ من مسوق لاخر فهناك مسوقين من يستغلون هذا المجال احسن استغلال ومنهم من يعمل بشكل عشوائي وهنا يكمن الفرق بينهم.

كنصيحة لك اذا ما اردت العمل كمسوق بالعمولة فعليك ألا تستصغر الامر وتقوم بعملك كمسوق بأحسن مايرام ، بمجرد القيام بذلك فحتما ستجني المال في الاخير ، وتكون راضي عن عملك كمسوق بطبيعة الحال .

التسويق بالعمولة لايحتاج منك ان تكون انسانا كسولا بل، يجب ان تعمل بدون التنقيص من معناويتك ، اضافة الى عمل خطة تسويقية محكمة خاصة مع التطور التكنولوجي الذي يشهدها العالم اليوم ، كل هذا التطور في صالحك لتحقيق مبيعات اكثر كمسوق بالعمولة .

يجب ان تعلم ان العمل كمسوق بالعمولة لايحتاج منك الكثير كل ماتحتاجه هو الوقت فقط ، نعم الوقت فقط وكل الامور الاخرى فهي سهلة في عالم التسويق بالعمولة ، جلوسك مقابل الهاتف الذكي او جهاز الحاسوب الخاص بيك لفترة كبيرة يجعل منك مسوق محترف ، فلكما تجلس اكثر تتعلم اكثر وكلما تتعلم اكثر ستحترف في مجال التسويق بالعمولة اكثر،بهذه الخطوة ستجد نفسك جنيت الاف الدولارات.

توجد الكثير من الشركات والمؤسسات التي تبنت نظام التسويق بالعمولة ، كل ما عليك هو البحث عن افضل واحسن هذه الشركات من حيث نسبة العمولة ، هناك شركات تصل نسبة العمولة فيها حتى 50% وهذا امر رائع وجميل لك كمسوق بالعمولة.

الهدف من التسويق بالعمولة 

نظام التسويق بالعمولة هو احد افضل الوسائل لكل فرد لتحقيق المال، الامر الجميل في التسويق بالعمولة انه:
  •  لايحتاج منك الشئ الكثير لكي تبدأ في مجال التسويق بالعمولة.
  • لايحتاج منك مبلغ مالي كبير للبداية كمسوق بالعمولة .
  • لايحتاج منك شراء المنتجات او مكان لتخزينها .
  • لايحتاج منك الى عقد صفقات او انهاء مهام المسوقين وغيرها.
  • يمكنك العمل في التسويق بالعمولة من اي مكان في العالم ،لايتطلب منك التنقل.
  • لست بحاجة الى القيام بنقل السلع او المنتحات.
  • لايحتاج منك استقبال الاموال بعد تحقيق المبيعات .


كل هذه النقاط مساعدة لك كمسوق بالعمولة نظرا لعدم توفر مسؤولية كبيرة اثناء قيام بعملك كمسوق وبالتالي يمكنك التركيز فقط على تحقيق المبيعات، كما يمكنك العمل كمسوق وجمع ألاف الدولارات في اي وقت فمعظم شركات التسويق بالعمولة تعمل 24 ساعة  على 24 ساعة وعلى مدار  السنة ايضا ، هذا يعني انك غير مجبر بوقت محدد.

كيفية البدأ في التسويق بالعمولة 

في البداية ستحتاج الى بناء قاعدة جماهيرية كبيرة خاصة بك للبدأ في مجال التسويق بالعمولة او اي مجال تسويق اخر ، اذا كان اهتمامك العمل كمسوق بالعمولة اونلاين وهذا من بين انجح عمليات التسويق بالعمولة ، التسويق عبر الانترنت يسهل عليك الكثير من الخطوات عكس التسويق على ارض الواقع.

دعنا ننوه الى خطوة مهمة للنجاح في التسويق بالعمولة ، وهي امتلاك عدة منصات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسيوك وانستغرام والتويتر والتيك توك ،مهم جدا التواجد في هذه المنصات ، تعتبر من الامور المساعدة في مجال التسويق بالعمولة اذ لم نقل من الامور الواجب توفرها.

ثم يجب اختيار المنتج الذي سوف تقوم بالترويج له رغبة فيك في بيعه ، اختيار المنتج المناسب مهم جدا في عالم التسويق بالعمولة اضافة الى توفر الجمهور او العملاء المهتمين بهذا المنتج ، توفر هذين الشرطين يساعد كثيرا في تحقيق المبيعات بطريقة سهلة وسريعة .

تعتبر هذه الشروط من اهم الشروط للنجاح في مجال التسويق بالعمولة، اذا فشلت فيهم فكل ماعليك تغير المجال مباشرة لان نجاحك مرتبط بهذه الشروط ، كل ما اتقتهم كل ما لك فرصة اكبر للابداع في مجال الافلييت او التسويق بالعمولة لشركات او علامات تجارية اخرى.

نقطة مهمة اخرى وهو في عملية اختيار المنتج، لابد ومن الضروري اختيار المنتجات التي تقدم حلول لمشاكل العملاء او الاشخاص ، لان هذا ما يبحث عليه الناس وهو حل لمشاكلهم مثال عن ذلك الاشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر ، منتج لعلاج تساقط الشعر يساعدهم كثيرا ، وهو المنتج التي تبحث عليه هذه الفئة اصلا ،والامثلة عديدة لذلك اختيار المنتج قبل عملية الترويج له مهم ومهم جدا.

اهم النصائح للنجاح في التسويق بالعمولة


يحظى التسويق بالعمولة بأهمية كبيرة في يومنا نظرا لمدى انتشاره ونجاح هذا المجال في وسط المسوقيين ، وفي عالم الربح من الانترنت ككل ، لذلك نعرض عليكم اهم النصائح والارشادات التي تساعدك في تخصص التسويق بالعمولة وفي عملية اختيار المنتجات الصحيحة ذات الصلة بجمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي او مواقع اخرى حسب استهدافك للجمهور، من بين هذه النصائح نجد:

التجسس على المنافسيين


قبل اختيار المنتجات والسلع المراد التسويق لها او طرحها للبيع على جمهورك كونك مسوق بالعمولة ، لابد من التجسس على منافسيك او مراقبتهم من خلال الدخول على صفحاتهم او مواقعهم مهما اختلفت المنصة التي يروجون من خلالها لمنتجاتهم.

بعد عملية التجسس على منافسيك يأتي الدور الان على اختيار المنتج او السلعة وبطبيعة الحال سيكون اختيارك للمنتج او السلعة او حتى الخدمة نتيجة تجسسك على هؤلاء المنافسين او بعبارة اخرى اختيار المنتجات التي قام منافسوك بالترويج لها وطرحها للبيع.

الامر الاكيد هو ان منافسيك اكثر خبرة وتجربة منك ، هذا يعني انهم لهم القدرة على اختيار المنتجات والسلع  وتحليلها وكذا تحليل حاجيات السوق ، مما يجب عليك الاستثمار بخبرة منافسيك من خلال التجسس عليهم والقيام بما يقمون به من اختيار المنتجات ووصلا الى طريقة الترويج للسلع مع اضافة النقائص التي لم يتطرقو لها.

التواصل المباشر مع الاشخاص والمؤسسات


ليس كل الشركات او المؤسسات المهتمة بنظام التسويق بالعمولة او الافلييت ، هناك من المؤسسات التي لا تقوم بالاعلان انها تتبنى برنامج التسويق بالعمولة ، لكن من خلال التواصل مع هذه الشركات ستتوصلو الى اتفاق يرضي الطرفين وبالتالي ستقبل طلبك وتصبح مسوق فيها.

قد تتساءل كيف اعرض خدماتي كمسوق افلييت على هذه المؤسسات وهي لم تعلن تبنيها لنظام التسويق بالعمولة ، الامر سهل عزيزي كل ما في الامر هو مشاهدتك لمؤسسة او شركة معينة تقدم نفس المنتجات او الخدمات التي لك فيها خبرة او من بين المنتجات التي تميل لها ، هنا ما عليك سوي التواصل مع هذه الشركات دون استباق نتيجة ردهم.

هناك الكثير من الشركات والعلامات التجارية التي لم تعلن عن نظام التسويق بالعمولة لكنها عند اتصال وتواصل المسوقين بيها تقبل الطلب ، خاصة شركات الفوركس مثلا فهي تقبل مسوقين دون الاعلان بتبنيها لنظام الافلييت .

التصفح للمواقع على الانترنت


الشركات التي تعمل ببرنامج التسويق بالعمولة كثيرة جدا ، كل ماعليك ان تتصفح كثيرا على الانترنت عن مواقع وشركات التسويق بالعمولة ، ستجد الكثير من الشركات والمواقع مثل شركة امازون amazon العالمية وايباي الشركة المعروفة بالتسويق بالعمولة هي ايضا وشركات اخرى.

بعد تصفحك على الانترنت لمواقع وشركات الافلييت ، يأتي الدور على الاشتراك او التسجيل في احدها ، عملية التسجيل في هذه المواقع سهلة جدا كل ماعليك توفرك على البريد الالكتروني (جمايل) وتقديم كلمة المرور وبيانات اخرى بسيطة وسهلة .

تقدم هذه المواقع والشركات عمولة متفاوتة منها ما يقدم عمولة كببرة ومنها مايقدم عمولة بسيطة ، لكن لاتستهين بتلك الشركات التي تقدم عمولة بسيطة فالربح من التسويق بالعمولة للمسوقين الذين يحققون مبيعات كثيرة مهما كانت العمولة منخفضة ، يجد نفسه في الاخير عمل دخل رائع من التسويق بالعمولة.

لذلك يجيب التركيز على تطوير نفسك وان تكون اكثر احترافية في مجال التسويق بالعمولة ، اذا ما اردت تحقيق المال الكثير من هذا المجال دون مراعاة جانب العمولة المنفقة من هذه المواقع او الشركات.

البحث في محركات بحث جوجل 


من بين الطرق المساعدة والسريعة على ايجاد المنتجات والسلع ، التي لها علاقة بالجمهور المستهدف الخاص بك او الشريحة التى تتوفر عليها على مواقع التواصل الاجتماعي او مواقع اخرى، هو استعانتك بمحركات بحث جوجل.

كل ماعليك هو الذهاب الى خانة البحث في جوجل والبحث على الكلمات المفتاحية التي تخص المنتجات او السلع التى تبحث عليها ، اضافة الى تلك المنتجات التي تراها محل اهتمام جمهورك او عملاءك ، هذا يساعدك كثيرا في عملية ايجاد المنتجات والسلع التي انت بحاجة إليها.

البحث على اكتشاف شركات التسويق بالعمولة المشهورة


هذه الخطوة هي الاخرى مهمة جدا ، لان في هذه الحالة ستبحث عن شركات التسويق بالعمولة المشهورة والتي حققت نجاحا كبيرا فقط، لكن للاسف هناك بعض من هذه الشركات لا تقبل المسوقين المبتدئين ، هذا يعني انه لن يتم قبولك كمسوق بالعمولة في هذه الشركات.

لكن يتطلب منك ان تكون جد محترف اثناء تقديمك على طلب التسويق لمثل هكذا شركات كما يجب عليك تستوفي كل الشروط اللازمة التي تحتاجها من اجل النجاح في التسويق بالعمولة بعد ذلك التقديم لها كسوق.

يعتبر كليك بانك وامازون من ايباي من بين اهم وافضل شركات التسويق بالعمولة لدي المسوقين ، نظرا لتوفره على العديد من المنتجات المختلفة والتي تتوافق مع كل الشرائح ، هذا يعني انك مهما كانت شريحتك المستهدفة ستجد لها ما تبحث عنه في هذه الشبكات.

مميزات التسويق بالعمولة

للتسويق بالعمولة مميزات كثيرة وعديد ، نذكر اهم هذه المميزات في مايلي:
  • يمكنك العمل كمسوق بالعمولة من المنزل فقط.
  • العمل بالتسويق بالعمولة لايتطلب منك امتلاك المنتجات والسلع.
  • العمل كمسوق بالعمولة لايتطلب جهد بدني كبير .
  • العمل كمسوق بالعمولة لايتطلب من شراء المنتجات وتخزينها وتوصليها للعملاء ، يكفي الترويج لها فقط.
  • العمل في التسويق بالعمولة لا يتطلب من رأس مال .
  • تحقيق مبالغ مالية محترمة من التسويق بالعمولة.

اما عيب التسويق بالعمولة فيكمن في طلب شراء من احد العملاء بعد ذلك يعود في قرارها ، هنا ستكون مضطر من إلغاء عملية الشراء الخاصة به.

نصيحة لكل مهتم بالتسويق بالعمولة
اذا كنت مهتم بالتسويق بالعمولة وتريد ان تجعل من هذا المجال مصدر لجني المال فعليك بإختيار الموضوع الذي ترى تميل اليه نفسك وترى انك قادر في الابداع فيه ، كما يجيب عليك اضافة لمستك في التسويق بالعمولة والتجسس على المنافسين والعمل مثلهم مع تطوير وزيادة بعض المعلومات التي لم تجدها لدى المنافسين.
كان هذا شرحنا فيما يخص التسويق بالعمولة ، ارجو من كل من سبق له العمل كمسوق بالعمولة في احدى شركات التسويق بالعمولة ان يترك لنا تجربته في تعليق.







تعليقات

التنقل السريع